×

تواصل معنا عبر الشات


Chat new with facebook messenger Chat new with whatsapp

حق احتكار واستغلال العلامة التجارية :-

يترتب علي اكتساب ملكية العلامة التجارية أن يصبح لمالكها حق احتكار استغلالها دون غيره في تمييز المنتجات والسلع المقرر وضعها عليها لتمييزها.

 

ومقتضي حق إحتكار إستعمال العلامة التجارية أنه يحق لمالكها منع الغير من استيراد أو استخدام او بيع او توزيع المنتجات محل تمييز هذه العلامة.

 

بمعني أنه لا يحق لغير مالك العلامة التجارية التعامل على المنتجات التي تستخدم العلامة التجارية لتمييزها باي نوع من أنواع التعامل إلا عن طريق مالك العلامة التجارية. ويعد ذلك نتيجة طبيعية للحق الاستئثاري الذي ترتبه ملكية العلامة التجارية .

 

ويعتبر حق المالك الاستئثاري علي علامته التجارية حقاً دائماً إذا ما قام بتجديد تسجيل العلامة التجارية كل عشر سنوات وفقاً للإجراءات المنصوص عليها بقانون حماية حقوق الملكية الفكرية والسابق ذكرها.

 

ويترتب على الحق الاستئثاري لمالك العلامة حقه في التنازل عن ملكية العلامة التجارية او تقرير رهن عليها أو منح الغير ترخيص بإستعمالها وذلك في حدود نصوص القانون.

 

وإذا كان حق مالك العلامة التجارية حقا دائماً على هذا النحو، فهو من جهة اخرى حق نسبي سواء من حيث نوع المنتجات المخصص وضع العلامة عليها لتمييزها أو من حيث العناصر التي تتكون منها العلامة أو من حيث مكان إستعمال هذه العلامة.

 

فمالك العلامة التجارية يحتكر استغلالها على النوع من المنتجات المراد تمييزها عن غيرها دون الأنواع الأخرى غير المماثلة أو المشابهة.

 

كما أن حق مالك العلامة التجارية في إحتكار إستغلالها يقتصر على العلامة التجارية كوحدة متميزة عن غيرها دون الجزئيات التي تتكون منها العلامة، حيث يجوز إتخاذ بعض هذه العناصر أو جزء منها في تكوين علامة تجارية أخرى متميزة في مجموعها عن العلامة الأولي ولا تثير الخلط أو اللبس معها.

HOW CAN WE HELP YOU

Submit a request and we will call you right-away

لطلب الإستشارات القانونية حول حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك .

TOP Call Now Buttonإتصل الان
Open chat